السبت , 27 مايو 2017

وتتوالى الاختراقات، اختراق موقع لعبة League of Legends !!

قام هاكرز باختراق موقع لعبة الإنترنت الاستراتيجية League of Legends، وتم الكشف عن هذا الاختراق بواسطة الشركة المطورة للموقع Riot Games والتي أصدرت تحذيرا أمنيا ودعت كافة المشتركين إلى تغيير كلمات مرورهم وإجابات أسئلتهم السرية.

استطاع الهاكرز اختراق خوادم قواعد بيانات اللاعبين الموجودة في أوروبا واستطاعوا الوصول إلى بيانات مهمة منها عناوين البريد الإلكتروني، كلمات المرور المشفرة،  أسماء الدخول، تاريخ الميلاد وعدد أقل من اللاعبين تم الوصول إلى الاسم الأول والأخير والسؤال الأمني وإجابته، وقالت الشركة أنها أرسلت بريدا إلكترونيا لكل اللاعبين تطلب منهم تغيير كلمات المرور وتحذرهم من محاولة الهجوم عليهم بواسطة ما يعرف بالاصطياد phishing.

“لم يتم الوصول إلى بينات الدفع والبطاقات الإلكترونية إطلاقا” هكذا قالت الشركة، ولكن من يضمن لنا؟!!

بعد بعض البحث قالت الشركة أن أكثر من نصف كلمات المرور بسيطة لدرجة قد تمكن أي هاكر من كسرها ومعرفتها، طبعا المشكلة هنا إذا كان المشترك يستخدم نفس كلمة المرور في أكثر من حساب واحد، في بريده الإلكتروني أو حساباته البنكية مثلا، مما يعرض هذه الحسابات للاختراق أيضا.

هذه الحادثة تأتي بعد أيام قليلة من اختراق مواقع كنا نظن أنه من المستحيل اختراقها مثل LinkedIn وموقع Last.fm وذلك لما لديها من موارد كبيرة وأموال تستثمرها في حماية خوادمها وبيانات عملائها.

من كل هذه الحوادث يجب أن نتعلم أشياء منها: عدم استخدام كلمة المرور الواحدة لأكثر من حساب واحد، حتى إذا تم اختراق هذا الحساب لا تستخدم كلمة المرور لاختراق بقية الحسابات الأخرى، أيضا يجب علينا أن نعترف أنه لا يوجد موقع لا يمكن اختراقه أبدا وبالتالي عند التسجيل في موقع ما أو وضع بيانات شخصية ومهمة على الإنترنت حتى ولو كانت بطريقة آمنة ومشفرة فيجب علينا أن نتوقع أنه من الممكن في يوم ما أن تصبح هذه البيانات أمام العالم كله ليشاهدها.

تعليق واحد

  1. طيب انا ايملى اتسرق اعمل ايه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*