الأربعاء , 26 يوليو 2017

اكتشاف طريقة جديدة لحماية النظم بدلا من كلمات المرور!!

نقلا عن usatoday فقد صرح أستاذ الهندسة في جامعة ولاية ايوا بأن الطريقة التي يكتب بها الناس باستخدام لوحة المفاتيح تعتبر طريقة فريدة يمكن أن نميز بها بين شخص وآخر و يمكن الاعتماد عليها تماما في ذلك مثل الاعتماد على الكتابة بخط اليد!!.

قامت وزارة الدفاع الأمريكية بتخصيص مبلغ 500,000$ وذلك لإيجاد طريقة جديدة لحماية أنظمتها وهذه الطريقة ستكون بديلة عن كلمات المرور والتي لا تستغني عنها معظم أنظمة الحاسوب في العالم.

أخبر الأستاذ المساعد في هندسة الحواسب والالكترونيات شانج أن كل المستخدمين يأخذون وقفات معينة خاصة بهم بين كل ضغطة على لوحة المفاتيح والتي تليها وخاصة عند كتابة كلمات معقدة.

وأضاف شانج “عندما تقوم بتهجي كلمة معينة فإنك ربما تميل للوقوف قليلا عند حرف معين” وأضاف أيضا “توقفك سيختلف حتما عن توقفي عند محاولة تهجية نفس الكلمة”

وكالة مشاريع البحث المتقدم بوزارة الدفاع تبحث عن نظام أمني لا يعتمد على كلمات المرور ويكون له القدرة على التأكد من أن كل مستخدم مصرح له بالدخول هو بعينه الذي يقوم باستخدامه على حاسوب معين.

سيكون هذا النظام أيضا الذي يتتبع ضربات أصابع المستخدم على لوحة المفاتيح والوقفات التي يقوم بها بين كل حرف و آخر قادر على إيقاف أي مستخدم يحاول أن يستخدم حاسوب شخص آخر قد سجل الخروج من الحاسوب وغادر المبنى.

ربما يسأل سائل لماذا لا تقوم وزارة الدفاع باستخدام أجهزة قراءة بصمة الأصابع ولكنهم لا يريدون استخدام تلك الأجهزة بل يريدون أن ينشئوا نظاما قادرا على ضبط أي مستخدم يحاول أن يدعي أنه شخص آخر في أي لحظة أثناء استخدامه للنظام وعندئذ سيقوم النظام بإيقافه.

وجاء في تقرير عن نيويورك تايمز أن فريقا أوروبيا يقوم بما يسمى القياسات الحيوية biometrics قد أسس نظرية تقوم على أنه يمكن تحديد هوية الأشخاص عن طريق طريقة وضع الشخص هاتفه المحمول على أذنه ! على سبيل المثال الزاوية وسرعة وضع الهاتف على الأذن.

هذا وبالإضافة إلى ذلك فإن دراسات أخرى قامت على كيفية تحريك المستخدمين للفأرة mouse , وهذه الطريقة تسمى المصادقة  النشطة active authentication.

هذا البحث حتى ولو كان ما يزال قيد التطوير إلا أننا تعتقد أنه قد يغير عالم نظم أمن المعلومات الموجود اليوم.

تعليق واحد

  1. يمكن للمنتحل تقليد المستخدم الشرعي بعد دراسته و رفع بصمته عند مقبض باب منزله….

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*