الأربعاء , 20 سبتمبر 2017

دعوى قضائية بقيمة 15$ مليار ضد فيسبوك لانتهاكه خصوصية مستخدميه

قضية جديدة ضد موقع فيسبوك ومؤسسه مارك زوكربيرج لانتهاكه خصوصية مستخدميه

دعوى قضائية تم رفعها ضد فيسبوك بينما بدأت الشركة العملاقة  بالأمس في بدء التداول في بورصة ناسداك في ما قد يكون أكبر طرح للأسهم في التاريخ.

هذه الدعوى قام برفعها أحد مكاتب المحاماة في أمريكا، الذين قاموا بجمع 21 قضية انتهاك خصوصية في قضية واحدة بدعوى قيام الفيسبوك بتتبع المواقع التي يقوم المستخدمون بفتحها والتجسس على عادات استخدامهم للإنترنت.

طالب المكتب بدعوى تعويض قيمتها 15$ مليار، مفسرا هذا المبلغ بأن الأضرار الناجمة في اليوم الواحد تتراوح بين 100$ و10,000$ للمستخدم الواحد، مع احتمال ازدياد المبلغ الكلي إذا نجح المطالبون بالتعويض في ضم المواطنين المتضررين خارج الولايات المتحدة للقضية.

بالطبع فيسبوك ليس غريبا عنه قضايا انتهاك الخصوصية، ففي عام 2009 تم رفع دعوى قضائية لانتهاكه قوانين ولاية كالفورنيا في الحفاظ على سرية بيانات المستخدمين، وفي شهر مارس الماضي قام 13 شخصا باتهامه بتحميل بيانات address books الخاصة بهم بدون إذنهم.

طبعا التوقيت هو أهم ما في الموضوع، القضية تم رفعها قبل ساعات فقط من طرح الاكتتاب العام في بورصة ناسداك بسعر 38$، مما يعني أن القيمة المبدئية للشركة تصل إلى 104$ مليار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*