الثلاثاء , 24 أكتوبر 2017

تطبيقات أندرويد الخبيثة تتضاعف أربع مرات بين عامي 2011 و 2012

وفقا لما جاء في تقرير عن الشركة الفنلندية F-Secure فإن عدد التطبيقات الخبيثة malware قد تضاعف أربع مرات ما بين عامي 2011  و 2012.

تطيبقات خبيثة أكثر تحيط بأندرويد

ربما تكون الشعبية الكبيرة التي اكتسبها نظام التشغيل أندرويد بسرعة كبيرة بالإضافة إلى عوامل أخرى قد حفزت كثير من مبرمجي التطبيقات الخبيثة malware لاتخاذ أندرويد هدفا مربحا لهم  , فإن أنواع جديدة وأنواع مختلفة من التطبيقات الخبيثة تستمر بالظهور والانتشار خلال كل ربع عام وهذه الظاهرة لا تظهر أي مؤشرات على أنها تتباطئ أبدا.

ففي الربع الأول من عام 2011   , تم اكتشاف 10 أنواع جديدة بعد ذلك بعام أي في الربع الأول من عام 2012  تضاعف هذا العدد 4 مرات ليصبح 37 , هذا وتظهر المقارنة بين ربعي السنة سابقي الذكر شيئأ آخر أكثر غرابة هو أن عدد التطبيقات الخبيثة قد زاد من 139 إلى 3063 . وهذه الزيادة المهولة في العدد يمكن إيعازها إلى أن مبرمجي التطبيقات الخبيثة يقومون بإعادة صياغتها لكي لا تكتشفها مضادات الفيروسات ويقومون بنشر برامجهم الخبيثة بأسماء عديدة مختلفة ويقومون أيضا بإدخال التروجان Trojan إلى البرامج ذو الشعبية الواسعة.

تعرض هذه الصورة زيادة التطبيقات الخبيثة لأندرويد بين عامي 2011 و 2012.

إن ما يدعو للقلق فعلا ليست هذه الأرقام فحسب ولكن هو أن 34 من أصل 37 نوع من التطبيقات الخبيثة قد تم تصميمه لسرقة الأموال من الهواتف الذكية المصابة , الأمر الذي يجعل عملية هجوم التطبيقات الخبيثة أكثر تحفيزا لجني المال.

 أما هذه الصورة فتعرض زيادة التطبيقات الخبيثة لأندرويدالتي تهدف إلى جني المال.

لقد كان الأمر معروفا قبل ذلك إلى حد كبير أن تقوم بتثبيت تطبيق ثم تفاجي بأنه لا يفعل شئ أصلا هذا يهديك إلى أنه ربما يكون تطبيقا ضارا هل حدث معك هذا بالفعل؟ ( إذا كان قد حدث ,  من فضلك قم بكتابة تعليقك) ,  أما الآن فالأمر أصبح مختلفا فالتطبيقات الخبيثة يتم دمجها وإخفاؤها داخل تطبيق يعمل وبهذا يكون أمر اكتشافها أصعب وهذه هي الطريقة المتبعة أكثر في الشهور القليلة الأخيرة.

يتم إيجاد معظم هذه التطبيقات الخبيثة على سوق شركات أخرى غير سوق جوجل لتطبيقات أندرويد Android Marketplace , فإذا كنت ممن يقومون بتحميل تطبيقاتهم من خلال سوق جوجل لتطبيقات أندرويد فإنك بذلك تقلل إلى حد كبير من فرص إصابة هاتفك بالتطبيقات الخبيثة , ولكن هذا لا يعني ألا تتوخى الحذر فقد تم إيجاد بعض من هذه التطبيقات الخبيثة أيضا على سوق جول لتطبيقات أندرويد.

إذا كنت تمتلك هاتفا يعمل بنظام تشغيل أندرويد فهل تشعر بهذا التهديد فعلا أم لا (من فضلك قم بالتعليق)؟

تعليق واحد

  1. كنت استخدم اندرويد قبل سنة ،، ولم أكن اشعر بالأمان خصوصاً عند قراءة الريفيو لكل برنامج في قوقل بلاي حيث اجد تحذير من المستخدمين لعدد من التطبيقات انها تحتوي على فايروس ،، وهذا الامر لم اجده اطلاقا في الايفون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*